الثلاثاء، 5 يوليو 2016

39-خواطر حول أصول الوهابية ومشكلة جزيرتيّ تيران وصنافير

39-خواطر حول أصول الوهابية
ومشكلة جزيرتيّ تيران وصنافير
د/منى زيتون
13 أبريل 2016

منذ سنوات عملت في جامعة حائل في شمال جزيرة العرب، والتي تقع في مدينة صغيرة تحمل نفس الاسم على سفح جبل شمّر، وشمّر هم بطن كبير من بطون قبيلة طيّ، والتي يعرف الصغير قبل الكبير منها سيد من سادات العرب كان يُضرب به المثل في الكرم، وهو حاتم الطائي، وكان من أبنائه سيد آخر هو عدي بن حاتم، والذي استمهل خالد بن الوليد رضي الله عنه ليعيد قبيلته إلى حظيرة الإسلام؛ حيث كانت من أواخر القبائل إسلامًا وارتدت عن آخرها بعد موت الرسول، فكلمهم وأعادهم إلى صوابهم، وحقن الله به دماءهم، وكان رضي الله عنه ممن حارب مع البقية الباقية من البدريين وأهل بيعة الرضوان في جيش سيدنا علي، ومن أقرب أصدقائه، وأقرب المقربين إلى الإمامين الحسن والحسين من بعده.

عندما دخلتُ المدينة لأول مرة وجدتها بسيطة للغاية، على عكس ما تصورت، رغم أنها مدينة سياحية؛ كون جوها معتدلًا لوقوعها على سفح جبل وسط صحاري قائظة، وذات مرة كنت أركب السيارة مع سائق مصري كبير في السن، وتساءلت عن هذا الحال العجيب للمدينة، فقال لي: "لي ثلاث وعشرون سنة في حائل، ولو رأيتيها قبل سنوات لقلتي إنها قرية. لقد تطورت كثيرًا في السنوات الأخيرة"، وعلى العكس من بساطة المدينة فقد كانت الجامعة فخمة للغاية، وكان الجميع يشيد بالأمير، الذي علمت منهم أنه أول أمير يُعين لهم، فلم تكن مدينتهم وما حولها إمارة مستقلة حتى تولى الملك عبد الله بن عبد العزيز الحكم سنة 2005م، وأمه من حائل، فعيّن لهم أميرًا وأنشأ جامعة حديثة ضخ فيها من الأموال الكثير. ولكن بقي التساؤل كبيرًا في رأسي: لماذا أُهملت هذه المنطقة طيلة تلك السنوات منذ تأسيس الدولة السعودية الثالثة، وعبر عهود كثيرة، حتى أنقذهم الله بتولي ملك أخواله منهم لتحظى بالاهتمام مثل باقي المدن؟ وقتها لم أكن مهتمة بتاريخ الوهابيين كي أفهم السبب، وكان مواطنو تلك المدينة قليلي الكلام مع الغرباء بشكل لافت. ومما لفت نظري أيضًا وجود دكتورة عراقية من آل الشمري تعمل بالجامعة، ويعاملونها على أنها منهم، لا على أنها غريبة، وعلمت من بعض الدكتورات الأردنيات أن من الشمّرية من يسكن الأردن أيضًا.

ونظرًا لأنها كانت أول تجربة لي للعمل بالسعودية، فقد سأمتها سريعًا، ورغم أن عقد عملي كان لعامين دراسيين قابلين للتجديد؛ إلا أني أكملت العام الأول على مضض، وقدمت استقالتي، وعدت إلى مصر، لأحنّ بعد عودتي بفترة للحج والعمرة، وأتعاقد مرة ثانية للعمل بجامعة في مدينة كبيرة تقع على بعد ساعة جنوب الرياض. وكان أيضًا من أسباب قراري بالعودة إضافة إلى الحج والعمرة، هو حالة القرف التي أُصاب بها من سوء الأوضاع في مصر، والتي يعاودني بعدها الحنين إلى مصر كلما سافرت، حتى لو كنت في أمريكا وليس السعودية، فأشتاق إلى مصر وعسلها الأسود، وأعود لأصاب بالقرف مرة أخرى، وربما فكرت في السفر إلى مكان آخر.

كانت المدينة التي تعاقدت فيها المرة الثانية كما أسلفت تقع جنوب الرياض، واسمها الخرج، وكانت مدينة صغيرة مخضرّة إلى حد ما، وكانت هناك مزارع كثيرة حول المدينة، على عكس المألوف في جزيرة العرب. وكانت محاطة بمجموعة من المدن الأصغر؛ منها مدينة تُسمى بالحوطة، وكان أهلها على عكس أهل حائل متبسطون مع الغرباء، ويظهرون تدينًا شديدًا شكليًا وفق عقيدتهم، حتى لقد كانت عميدة الكلية تهتم بأمر ارتداء الطالبات للجوارب أكثر مما تهتم بانتظام المحاضرات، وبمنتهى الصراحة فإنه رغم ودهم الظاهري إلا أنني لم أرتح لكثيرين منهم، لتمضي الأيام، وبعد سنوات قليلات قررت العودة إلى مصر، وتقدمت باستقالتي، وقبل عودتي إلى مصر بعشرة أيام كنت أركب السيارة عائدة من الكلية مع زميلتين إحداهما مصرية والأخرى أردنية، وإذا بي أعرف مصادفة أثناء الحوار معهن ومع السائق المصري أن حديقة مسيلمة الكذاب تقع بعيدًا عن بيتي بحوالي عشر دقائق بالسيارة، لأكتشف أن الخرج هي ذاتها اليمامة، موطن بني حنيفة قوم مسيلمة، وأن المدينة الصغيرة المجاورة المسماة اختصارًا بالحُوطة اسمها بالكامل حوطة بني تميم، وبنو تميم هم قوم ذي الخويصرة التميمي الذي أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح المخرّج بروايات عدة، أنه يُوشك أن يخرج من نسله الخوارج. وكان ما سمعته فاجعة وليس مفاجأة، ولكنه فسّر لي سبب انقباضي الدائم من تلك المدينة وأغلب أهلها.

كنت بدءًا من عام 2012م قد بدأت الاهتمام بالقراءة عن الوهابيين وتاريخهم، مما ساعدني على فهم الكثير مما كان قد بدا لي غريبًا خاصة ما يتصل بأمر إهمال مدينة حائل، فعلمت أنه قبل الوهابية كانت هناك إمارة كبيرة شمال نجد، عاصمتها حائل، تُسمى "إمارة جبل شمّر" تحت حكم آل رشيد، وأن هؤلاء كانوا أقوى شوكة واجهها آل سعود ووقفوا أمام أحلامهم التوسعية، وكانت بينهم صولات وجولات أثناء المحاولات الدؤوبة لخلق الكيان السعودي في الدولة السعودية الثانية والثالثة. وبعد أن سقطت إمارتهم هاجر بعضهم شمالًا بعيدًا عن نفوذ آل سعود، فسكنوا العراق والشام، وبقي البعض الآخر ليعاني الاضطهاد والتهميش، حتى أنه مما لفتني أن عميدة الكلية بحائل كانت من أهل الرياض، وكانت نسخة طبق الأصل من نسخ التدين الشكلاني الذي رأيته بعد ذلك في أهل الخرج، وقد علمت أنها كانت قد بدأت تفقد نفوذها الواسع رغم بقائها في العمادة لأن الإدارة في قسم الرجال اكتشفوا قبلها بسنوات أنها كتبت تقارير سرية ضد بعض الدكتورات، وعرف زوج واحدة من تلك الدكتورات بالأمر من خلال علاقاته بالرجال في المبنى الإداري للجامعة، ورأى بعينه تقريرًا كتبته العميدة النجدية التي تعتكف ساعة على الأقل كل يوم بمكتبها لصلاة الضحى وقراءة القرآن، مدعية عن زوجته أن نظرها ضعيف للغاية، علمًا بأن زوجته لا تلبس نظارة طبية من الأصل، ويبدو أنه كانت هناك قصص كثيرة ونوادر حول تلك العميدة، ولكن كان التكتم هو سيد الموقف، ولم أتطفل لأعرف أكثر من ذلك.

عندما قرأت عن الوهابيين عرفت أن آل سعود من بني حنيفة قوم مسيلمة –وفقًا لما كتبه الشيخ زيني دحلان إمام مكة في القرن التاسع عشر في كتابه "فتنة الوهابية"-، وإن كانوا يحاولون جاهدين إخفاء ذلك النسب، والاكتفاء بأنهم من ربيعة، من بكر بن وائل، دون تحديد، وأحيانًا يحاولون أن ينسبوا أنفسهم إلى عنزة وهي من بكر بن وائل أيضًا، حتى أنه قد حدثت لأحد النسابة البكريين –من أحفاد الصديق أبي بكر، وأنا أعرفه كوني من الأشراف- مشكلة كبيرة سنة 2013م، وتم احتجازه لأشهر من قبل وزارة الداخلية السعودية، عندما صنّف كتابًا في الأنساب رفض فيه أن ينسبهم إلى البطن الذي يدّعونه من بكر بن وائل، وأصرّ على أنه لا يعرف هذا، ولن يكتب إلا ما يعرفه، لأن الأنساب أمانة، ومع ذلك فهو لا يطعن في نسبهم.

وكنت أعرف أيضًا أن محمد بن عبد الوهاب شيخهم المتنبي من بني تميم. وبهذا اكتمل الكوكتيل العجيب اللازم لخروج الخوارج، فاجتمعت بنو حنيفة مع بني تميم جهة المشرق! وقد تنبأ رسول الله صلى الله عليه وسلم بظهور الخوارج من نسل ذي الخويصرة التميمي ‏الذي تجرأ عليه عند تقسيم الغنائم بعد غزوة حنين وقال: يا رسول الله "اعدل"، فقال الرسول: ‏‏"ويلك ومن يعدل إذا لم أعدل"، كما قال صلى الله عليه وسلم إن الفتن ستخرج من المشرق، وتحديدًا من نجد، ‏وقد صدق رسول الله.

روى البخاري في صحيحه (1037) بسنده عن نافع، عن ابن عمر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:‏ "اللهم بارك ‏لنا في شامنا، وفي يمننا". قال: ‏قالوا: وفي نجدنا؟ قال: قال: "اللهم بارك لنا في شامنا وفي يمننا". ‏قال: ‏قالوا: وفي نجدنا؟ ‏قال: قال: "هناك الزلازل والفتن، وبها يطلع قرن الشيطان".‏ ‏

ونجد هي ما ارتفع من بلاد العرب إلى أرض العراق، وهي هضبة معروفة بجزيرة العرب، ولا ‏توجد أرض عُرفت أو تُعرف إلى يومنا هذا بذلك الاسم غيرها، واليمن والشام ونجد المشار إليهم في ‏الحديث هي الأماكن المعروفة، فهي أعلام وليست صفات؛ حتى يدعي أحد أن العراق هو نجد أهل ‏المدينة كما يبغبغ الوهابية المحدثون، وليأت من يدعي تلك المقولة بدليل واحد يُثبت أن أهل المدينة ‏كانوا يقولون عن العراق (نجدنا). وبالعودة إلى خطوط العرض، فإن خط العرض الذي تقع عليه المدينة المنورة هو ‏‏24.46667، وخط العرض الذي تقع عليه الرياض بنجد هو 24.4، فليس للمدينة مشرق مرتفع عن ‏الأرض غير نجد جزيرة العرب التي يعرفها القاصي والداني، والمقصود تحديدًا جنوب مدينة الرياض حيث تقع اليمامة وحوطة بني تميم، فوالله ما كذب رسول الله. والمقصود ‏بقرن الشيطان هو ‏جماعته وحزبه. كما أنه لو كان المقصود بفتن نجد ما حدث من أمر مسيلمة ‏الكذاب، ما دعا صلى الله عليه وسلم في الحديث نفسه لليمن بالبركة، ومنها خرج الأسود العنسي، والأهم أن ما كان من ‏أمر الكذابين –مسيلمة والعنسي- لا يُسمى فتنة، "إنما الفتنة إذا اشتبه عليك الحق والباطل". فلم يُفتتن ‏أحد ممن تبعوهما بهما، وكانوا متيقنين من كذبهما، ولكن تبعوهما عصبية؛ حتى لا يُقال إن النبوة في ‏مُضر وحدها.

ولي ملاحظات حول الخوارج، وهي: ‏

·        الحروريون، وهم الخوارج الذين خرجوا على سيدنا علي خرجوا بجانب الكوفة من أرض العراق، والعراق أيضًا على الخط ‏الشرقي للحجاز، وهناك روايات في كتب الأحاديث تقول إن سيدنا علي لمّا عثر بين القتلى منهم على الرجل ‏المخدج ذي الثدية، وهي العلامة التي أنبأ بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، سأل عنه، فقالوا إنهم لا يعرفونه، ولكنه رجل قدم من اليمامة ‏بنجد، وكان يجتهد في الصلاة بالمسجد.‏ وفي "الملل والنحل" (ج1، ص107) قال الشهرستاني: "من رؤساء الخوارج بحروراء حرقوص بن زهير ‏المعروف بذي الثدية". وذكر ابن الأثير في "الكامل" (ج3، ص51) أن حُرقوص كان أمير الجماعة من أهل البصرة ‏الذين خرجوا على سيدنا عثمان بن عفان ضمن من خرج عليه من أهل الأمصار سنة 35هـ ‏وقتلوه. ‏وذُكر في الروض الأنف (ج4، ص277) عن الواقدي أنه قال: "حرقوص بن زهير الكعبي من بني سعد تميم"، فالأصوب أنه ليس هو ذو الخويصرة التميمي الذي أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه يخرج من نسله ‏المارقة، وإن كان حرقوص أيضًا تميمي.

·        كان الخوارج الأُول ثلاث فرق رئيسية: الأزارقة، والنجدات، والبيهسية.‏ وكان رؤساؤهم وعامتهم من بني حنيفة وبني تميم. أغلب من بايع نافع بن الأزرق الحنفي على الإمارة كانوا من بني تميم. و‏كان نافع بن الأزرق ‏الحنفي ونجدة بن عامر الحَنَفي ‏من بني حنيفة قوم مسيلمة، وكان أبو ‏بيهس هيصم بن جابر من بني سعد بن الحارث بن ضُبيعة بن ربيعة بن نزار، و‏ديارهم بين ‏اليمامة والبحرين والعراق، كما كان عبد الله بن صَفَّار التميمي، وعبد الله بن إباض التميمي، ‏وأبي بلال مرداس بن ‏أُدَيَّة التميمي وبني الماحوز كلهم من بني تميم، كما أن محمد بن عبد ‏الوهاب زعيم الفرقة المسماة بالوهابية التي ‏ظهرت في القرن الثاني عشر الهجري من بني تميم. ‏

·        القرامطة الذين آذوا الحجيج وانتهكوا حرمة بيت الله كانت دولتهم بالبحرين، والحشاشون الذين ‏حاربوا واغتالوا كبراء المسلمين أقاموا دولتهم في بلاد فارس. فوالله ما كذب رسول الله أن الفتنة ‏من المشرق وأنه من ضئضئي (نسل) هذا الرجل –ذي الخويصرة التميمي- ستخرج المارقة.‏

·        ذكر الواقدي في كتاب "الردة" من القبائل التي ارتدت بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، أنه ‏ارتدت بنو حنيفة ‏باليمامة، وارتدت عامة بني تميم -وكان كثير من بني تميم قبل الإسلام على المجوسية-، وارتد أهل البحرين، وبكر بن وائل. وأقول: ‏وهؤلاء جميعًا هم ‏أجداد الخوارج.‏

·        لا يعني كلامي أن كل من انتسب إلى تلك الأراضي أو القبائل مطعون في إيمانه، ولكن كان ‏فيهم ومنهم المارقون، والتاريخ لا يكذب، ورسول الله لا يكذب.‏ والخيرية وعز الأنساب في الدنيا لا يعادلان الخيرية عند الله عز وجل. ورد في صحيح البخاري ‏‏(3515) قال النبي صلى الله عليه وسلم: "أرأيتم إن كان جهينة ومُزينة وأسلم وغِفار خيرًا ‏من بني تميم، وبني أسد، ومن بني عبد الله بن غطفان، ومن بني عامر بن صعصعة". ‏فقال رجل: خابوا وخسروا، فقال: "هم خير من بني تميم، ومن بني أسد، ومن بني عبد الله ‏بن غطفان، ومن بني عامر بن صعصعة".‏

 

والآن إلى تيران وصنافير لنسجل هذه الحقائق: 

·   كان الحجاز تابعًا لمصر في فترات طويلة من تاريخنا الوسيط والحديث، بدءًا من الفاطميين فالأيوبيين فالمماليك.
·   كان لمحمد علي محاولات توسعية، ثم تكالبت عليه الدول سنة 1840م، وحددوا له حدودًا لدولته كي لا يتعداها، ومع ذلك كان الحجاز جزءًا منها، واستمر ذلك حتى نهاية حكم الخديو توفيق 1892م. ومن ثم لم تكن الجزيرتان وحدهما تابعتين لمصر بل خليج العقبة بالكامل كان تابعًا للدولة المصرية، وبمثابة جزء من سيناء.

·   ثم في عهد الخديو عباس حلمي الثاني ابن الخديو توفيق كانت هناك محاولات من العثمانيين لاستقطاع جزء من الأراضي البرية المصرية شرق العريش لضمها لسوريا الكبرى، واستمر النقاش حولها حتى تم ترسيم الحدود البرية سنة 1906، وتم ترسيم الحدود البرية الشرقية على عكس رغبة العثمانيين من رفح –وليس العريش- شمالًا حتى طابا جنوبًا. وكان هناك تأكيد من مصر في المفاوضات على أحقيتها في جزر خليج العقبة، ولم يصدر من العثمانيين ما ينفي هذا في الاتفاقية، ثم بعدها بسنوات وبعد الحرب العالمية الأولى زالت الدولة العثمانية. ويدعي مروجو عدم مصرية الجزيرتين أن ذلك يعني أن الجزيرتين ليستا مصريتين! علمًا بأن جميع الخرائط من أيام الحملة الفرنسية مرورًا بمحمد علي وحتى الخديو توفيق، بل وحتى في عهد عباس حلمي الثاني تثبت الجزيرتين لمصر، كما أنهما كانتا قبل اتفاقية 1906م تابعتين لمصر، ولم تُستحدث أي بنود في أي اتفاقية تُغير السيادة عليهما. وعلى الأرض ظلت السيادة عليهما لمصر، فكيف فقدتا مصريتهما؟!

خريطة طبيعية باللغة الألمانية لمصر والسودان سنة 1905(عهد عباس حلمى الثاني ) تظهر فيها جزيرة تيران أنها تابعة لمصر باللون الأحمر الفاتح
·   وعن الفترة الممتدة طوال النصف الأول من القرن العشرين فتوجد أدلة محفوظة في دار الكتب والوثائق القومية المصرية -أغلب تلك الوثائق من جمع د. صبري العدل- تثبت تمتع مصر بالسيادة التامة على الجزيرتين:
- كتاب ناعوم شقير بك اللبناني عن جغرافية جزيرة سيناء والصادر عن دار الكتب والوثائق القومية سنة 1916 الذي أدخل جزيرتي تيران في حدود سيناء ووصفهما أنهما «كفر بلقع».



-خطاب رسمي من وزارة الحربية المصرية إلى وزارة الخارجية المصرية سنة 1928م يستفسر عن وضع جزيرتي تيران وصنافير لإرسال قوة لوضع العلم المصري على الجزيرتين، نتيجة لوجود تمرد على الجانب الآخر من خليج العقبة (تمرد ابن رفادة على آل سعود)، فبدأت وزارة الحربية في التحرك لحماية الحدود بالاستفسار من الوزارات الأخرى.


- خرائط هيئة المساحة المصرية الصادرة عام 1937 أكدت تبعية الجزر لمصر، ورسمت تيران بلون مصر.
-وثيقة المخابرات العامة المصرية (سري وعاجل) بتاريخ 3 يونيو 1943، تتحدث عن مناورات تجريها المخابرات البريطانية بعلم وموافقة المخابرات المصرية، بالقرب من خليج العقبة ويدور جزء من هذه المناورات على الجزيرتين.


- وقعت مصر وإسرائيل هدنة "رودس" 1949، واعتمد خط الهدنة على أساس حدود اتفاقية 1906.
- رد من وزارة الخارجية المصرية على وزارة الحربية المصرية في 25 فبراير سنة 1950، يؤكد تبعية جزيرة تيران لمصر. وهو العام نفسه الذي طالبت فيه السعودية بالجزيرة. (وقد بلغت الحقارة والخيانة أن حاولوا إيهامنا -وردد وراءهم الببغاوات طيلة الأيام الأولى من الأزمة- أن مصر قد تنازلت عن الجزيرتين سنة 1950م بعد مطالبة السعودية بهما، ثم استأجرتهما أو سمحت لها السعودية بحمايتهما!!).


·   استمرت سيادة مصر على الجزيرتين ومضيق تيران طوال النصف الثاني من القرن العشرين، وفي سنة 1956 عندما أغلقت مصر خليج العقبة أمام الملاحة الإسرائيلية، وحدثت الحرب وقّعت مصر –ومصر وحدها- اتفاقية مع الأمم المتحدة خاصة بقوات الطوارئ الدولية، ولدى الأمم المتحدة 14 مضبطة تعود إلى سنة 1956، توضح أن مصر مارست سيادتها التامة على الجزيرتين –وفقًا للمستشارة هايدي فاروق-، ثم أغلق عبد الناصر الخليج ثانية في مايو سنة 1967، مما تسبب في الحرب مرة ثانية. باختصار فإن مصر هي من تمارس السيادة على الجزيرتين وتدخل الحروب بسببهما، ثم وقعت مصر اتفاقية دولية هي كامب ديفيد باعتبارها الدولة ذات السيادة على الجزيرتين.
·   بعد أن خرس السعوديون عقودًا بعد المطالبة الأولى بالجزيرتين سنة 1950، استغلوا ضعف مصر في عهد مبارك، وعادت مطالباتهم بهما ومع ذلك لم ‏يخن مبارك ولم يسلمهما لهم، وصدر قرار رئيس مجلس الوزراء باعتبارهما محمية طبيعية سنة 1983، كما صدر إعلان من مكتب وزير الخارجية يناير 2010م يفيد بأنه سيتعامل مع ما أصدره السعوديون من إحداثيات جغرافية بما لا يمس الموقف المصري، والذي كان دائمًا الرفض بدبلوماسية.





فكيف صارت الجزيرتان سعوديتين بين ليلة وضحاها يا من امتهنتم التعريص؟!
هذا بالنسبة لمصر، فماذا عن السعودية؟ هل كانت الجزيرتان يومًا ما جزءًا من الدولة السعودية، سواء الأولى أو الثانية أو الثالثة؟
نظرًا لأنني أصبحت منذ سنوات مهتمة بالحركة الوهابية، فيمكنني أن أدعي أنني أعرف تاريخهم وجغرافيتهم بشكل جيد إجمالًا، دون الخوض الدقيق في التفاصيل الدقيقة للحروب التي خاضوها لتوسيع دولتهم في المرات الثلاث التي قامت فيها.
·   من الثابت وفقًا للمؤرخين أن الدولة السعودية الأولى (إمارة الدرعية) كانت قد تحالفت مع أمراء مناطق كثيرة منهم أمير جبل شمّر من آل علي –وسيصبح أمراء جبل شمّر من آل رشيد بعد ذلك أعدى أعداء الدولتين السعوديتين الثانية والثالثة-، حتى توسع السعوديون شرقًا إلى بعض مناطق ساحل الخليج العربي كقطر ورأس الخيمة وعمان، ثم عندما حاولت دولتهم الأولى أن تتوسع جهة الغرب أفاقت الدولة العليّة العثمانية، وقام إبراهيم باشا بحملة حقق فيها انتصارات كثيرة (1816- 1819)، دحرهم فيها، وخرّب عاصمتهم الدرعية تمامًا، وكانت معارك الوهابيين مع الشريف غالب أمير مكة من قبل العثمانيين حول مكة وجدة، ولم ينجح الوهابية في الوصول والسيطرة على جدة ولا أي مدينة على ساحل البحر الأحمر، فما بالنا بالجزر؟
·   لم يتغير الأمر بالنسبة للدولة السعودية الثانية التي تأسست سنة 1818م بعد سقوط الدولة السعودية الأولى، وتخريب الدرعية، فغيروا عاصمتهم وصارت الرياض، وتوسعت بشكل محدود، وظلت مناوشاتها وحروبها مع القبائل بعيدة عن ساحل البحر الأحمر، وكانت إمارة جبل شمّر –الحليفة لمصر والعثمانيين وأعدى أعداء آل سعود- شمال جزيرة العرب لا يشمل نفوذها وسيادتها الحجاز، بل بقي الحجاز تابعًا لمصر لا لآل سعود ولا لآل رشيد. وانتهت تلك الدولة السعودية على يد آل رشيد حكام إمارة جبل شمر سنة 1891.



·   أما الدولة السعودية الثالثة والأخيرة والمعروفة حاليًا باسم المملكة العربية السعودية، فكانت بداية تأسيسها على يد عبدالعزيز آل سعود 1902م، وعُرفت في البداية باسم "إمارة الرياض"، ثم بعد أن تغلبوا على آل رشيد حكام إمارة جبل شمّر تمامًا سنة 1921 بعد حروب دامت حوالي عقدين من الزمن عُرفت باسم "سلطنة نجد"، ثم تغير الاسم إلى "مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها" بعد ضمهم للحجاز، ثم تغير الاسم إلى اسمها الحالي بدءًا من سنة 1932. وكانوا قد بدأوا بالتوسع في نجد، ثم بعد أن انتهوا من ضم وسط الجزيرة العربية توسعوا شرقًا، وكانت الحجاز في تلك الأثناء دولة منفصلة تحت سيادة الأشراف والعثمانيين، ثم أصبحت تابعة لسيادة الأشراف وحدهم بعد أن أعلن الشريف حسين الثورة على الدولة العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى، وكانت هناك معارك ونزاعات حدودية بين نجد (السعوديين) والحجاز (الشريف حسين) قبل أن تصير الحجاز في النهاية للسعوديين.




·   وهناك الكثير مما يمكن قراءته في الكتب عن التخطيط البريطاني لانتفاض عرب الجزيرة ضد العثمانيين مطلع القرن العشرين أثناء الحرب العالمية الأولى، في الوقت الذي كانت قد وُقعت معاهدة سايكس-بيكو بشأن تقسيم الأقطار العربية، وتم إعطاء وعد بلفور لليهود، ومن الصعب أن تجد عربيًا لم يسمع بالكولونيل لورنس المعروف بلورانس العرب، وتحركه من القاهرة، وارتباطه بشريف مكة، وتركيزه على انتزاع مدنًا على ساحل البحر الأحمر والاستيلاء على ميناء العقبة. صحيح أن علاقة عبد العزيز آل سعود بالإنجليز قد تقلبت، وتقلب الإنجيز بين دعمه ودعم الشريف حسين الذي اعترف به الإنجليز ملكًا للحجاز 1917م، لأن عبد العزيز آل سعود نفسه قد تقلب وتردد بين موالاة الإنجليز وموالاة العثمانيين، لكن في النهاية صار السعوديون هم حلفاء الإنجليز واعترفوا بهم حكامًا للحجاز إضافة إلى نجد، وقرر الإنجليز تنصيب فيصل بن الشريف حسين ملكًا على العراق، كما أسندوا إمارة شرقي الأردن لابنه عبدالله، وبعد أن كانت في الجزيرة العربية خمس دول مستقلة هي (الحجاز ونجد وجبل شمر وعسير واليمن) ضم عبد العزيز إلى جانب نجد كلًا من الحجاز وجبل شمر وعسير وأجزاء من اليمن، لكن لم يضع يومًا يده لا هو ولا أبنائه ممن حكموا من بعده أيديهم على أي من جزر خليج العقبة -رغم مطالباتهم بها- وذلك على عكس ما يتقوله المرجفون.

كلمة للمخرفين الراغبين في الحفاظ على العلاقات -اللي عاملين زي اللي أخوه الصغير شبطان في لعبة وعايز يسيبها له حتى لو هيكسرها-. البحرين وقطر لجأتا من قبل للتحكيم الدولي، ولم تقبل أي منهما التفريط في المنطقة المتنازع عليها حفاظًا على العلاقات، ورغم كون إحدى الجزر أقرب للساحل القطري إلا أن المحكمة الدولية حكمت بها للبحرين لأنه ثبت أنها كانت مأهولة من قديم بقبائل بحرينية، ما يثبت سيادة البحرين عليها؛ فالسيادة على الأرض أهم من كل الخرائط التي يمكن أن تتضارب وفقًا لأهواء من رسمها.

وكلمة أخيرة عن الخرائط

منذ سنوات والناشيونال جيوجرافيك وغيرها تتعمد نشر خرائط تقتطع من حدود مصر، مثل اقتطاع مثلث حلايب وشلاتين وضمه للسودان، ولقد بذلت المستشارة هايدي فاروق جهدًا جبارًا في إقناع ديفيد ميلر -وهو رسام خرائط محترف في "ناشونال جيوجرافيك"- بالوثائق أن الجزيرتين مصريتان، وقام بنفسه بعد لقائه بها وزوجها بعامين، برحلة إلى سيناء 2007م، اقتنع على إثرها بالفعل بأن الجزيرتين مصريتان. اقرأ مقاله المنشور بتاريخ يناير ٢٠٠٨ تحت عنوان "رسام خرائط أمريكى بمصر":

منذ بدأت قصة الجزيرتين من أسبوع، وأنا بشكل يومي أتذكر رواية نجيب محفوظ الخالدة "ميرامار"، والتي كانت تعبر عن أحوال مصر في الستينات بالصورة الرمزية الفلسفية التي عُرفت عن نجيب محفوظ. الرواية قرأتها منذ أكثر من عشرين سنة، وتدور أحداثها عن فلاحة مصرية أتت من القرية لتعمل في فندق بسيط بالإسكندرية، وكيف كان كل نزلاء الفندق يحبونها، ولكن كانت علاقاتهم بها مختلفة، وكان أكثر من أحبها هو شخص حنجوري وصولي راغب في تحقيق مكانة في المجتمع، غير مخلص، بالرغم من ذلك كان بالفعل يحبها، ثم أضاع شرفها، وبعدها خلا بوعوده معها ولم يتزوجها. صُدمت الفلاحة الجاهلة ثم أفاقت لتقرر أن جهلها هو الذي أضاع عفتها وجعلها تثق فيمن لا يستحق الثقة، وقررت أن تتعلم. هذا كل ما أذكره من حوادث الرواية بعد كل تلك السنوات التي مرت من عمري، ولكن ما أعلمه جيدًا أن الفلاحة البسيطة الطيبة في رواية نجيب محفوظ كانت مصر، وأن الحنجوري المتزلف للتاريخ الذي أحبها وأضاعها كان عبد الناصر، وأن أمامنا الآن حنجوري جديد.

أما عن هؤلاء الذين توقف نضجهم الانفعالي عند مرحلة الطفولة المتوسطة، فيخالفون المنطق كيدًا في الآخرين، غير مدركين أن ما يفعلونه خيانة للوطن، فللأسف، قد أظهرت مشكلة الجزيرتين أن هناك نسبة كبيرة من الحثالة البشرية تحمل الجنسية المصرية، يكفي إلقاؤهم في النيل لتلويثه سنوات، وربما تسميمه للأبد، حتى لقد بلغ مستوى الانحطاط ببعضهم إلى خلق أدلة مزيفة ونسبتها لمفكرين لهم وزنهم من أمثال د/جمال حمدان لإثبات أن رئيسهم الفرعون على حق. وصدق تعالى حين قال في وصف فرعون وقومه: ﴿استخف قومه فأطاعوه﴾.