السبت، 9 مايو 2020

228-منازل القمر


منازل القمر
د/ منى زيتون
الجمعة 8 مايو 2020 الموافق 15 رمضان 1441هـ
وعلى المثقف، الأحد 10 مايو 2020


في عصرنا الحديث –وعلى الرغم من تطور علوم الفضاء- إلا أن علم الفلك التقليدي ‏قد قلت أعداد العارفين به، وهو أمر عجيب بالنسبة لأمة ترتبط شعائرها الأساسية بحركتي ‏الشمس والقمر.‏

والعرب منذ عصر الجاهلية لم يلتفتوا بالأساس كثيرًا إلى الشمس بل إلى طالع ‏الشمس، وما كان يعنيهم أكثر هو تقلب القمر في المنازل لمعرفة حظوظهم وحظوظ ‏مواليدهم، ومعرفة أنسب مواعيد للسفر وللزواج وغيرها من أمورهم الحياتية، وكذا اهتموا ‏كثيرًا بظهور نجوم أي منزلة من المنازل القمرية في الأفق جهة الشرق (في ‏الطالع)، عند الفجر وقبل طلوع الشمس، واستدلوا بها على تغيرات المناخ.‏

فما هي منازل القمر؟

يقول تعالى: ﴿وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ﴾ [يس: 39].

وفي هذه الآية الكريمة يخبرنا تعالى وعظم فضله أن من دلائل قدرته، وهو ربنا ‏القادر على كل شيء، أنه قدّر أن يتنقل القمر في منازل نجمية أثناء دورانه حول الأرض، ‏منذ أن يبدأ دورته هلالاً وليدًا في إحدى تلك المنازل، ويزيد نوره ويتزايد وهو يتنقل في ‏المنازل فيكتمل بدرًا ثم يبدأ في التناقص، حتى يعود هلالًا آخر الشهر في المنزلة ذاتها، ثم ‏يخبو نوره، ليُولد هلال جديد بعد اقترانه بالشمس في منزلة أخرى في البرج التالي. ‏

فمن عجائب قدرته سبحانه أن المنزلة التي يولد فيها نور الهلال ويتزايد فيها أول كل ‏شهر عربي هي ذاتها المنزلة التي يبدأ يخبو فيها نوره حتى يصير محاقًا. فكأن طاقة جديدة انتشرت ‏في الكون مع مولد الهلال، ولا بد أن تنطفئ تلك الطاقة، لتولد طاقة جديدة مع هلال ‏جديد.‏

 وعدد هذه المنازل النجمية التي يحل القمر عليها ضيفًا في رحلته الشهرية حول الأرض ثمانٍ وعشرون منزلة، يقضي في كل منزلة منها حوالي اليوم، وعلى التدقيق 23 ساعة وثلث الساعة تقريبًا. وبذا يتم القمر دورة كاملة حول الأرض يكون قد دار فيها في المنازل الثماني والعشرين في 27 يومًا وسبع ساعات و43 دقيقة تقريبًا، ويعود للمنازل التي بدأ منها هلالًا أول الشهر لينهي فيها دورته كهلال آخر الشهر في يومين إضافيين، ويخبو نوره، ليقابل الشمس ويقترن بها مرة أخرى بعد 29 يومًا ونصف اليوم، ليُولد هلال جديد كعرجون النخل ويبدأ شهر قمري جديد.

والسبب في الاحتياج إلى اليومين الإضافيين لحدوث الاقتران مرة أخرى وميلاد هلال جديد أن الأرض أثناء دوران القمر حولها لا تكون ساكنة، بل تتحرك هي الأخرى حوالي 27 درجة في مدارها حول الشمس، لتبدو لنا الشمس قد تحركت في دائرة البروج 27 درجة، ويلزم القمر أن يبلغ ذلك الموضع الجديد كي يحدث الاقتران بينه وبين الشمس.

منازل القمر والبروج

يقول تعالى: ﴿وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ [الحجر: 16].

وبروج السماء أو الكوكبات المعروفة هي تشكيلات من المجموعات النجمية المتقاربة ‏ظاهريًا التي تتناثر في السماء، والتي تصورها البشر في الحضارات المختلفة على صورة ‏حيوانات أو بشر أو كائنات أسطورية.‏

وقد رصد الإنسان منها منذ القدم عدد 88 كوكبة، تتناثر على الدائرة الوهمية التي ‏تُعرف بدائرة البروج أو دائرة الأفق حول الأرض، ويقسمها خط استواء سماوي إلى نجوم ‏شامية جهة الشمال، ونجوم يمانية جهة الجنوب. وعدد درجات دائرة الأفق 360 درجة، يقع ‏عليها أربعة عشر برجًا (كوكبة)، ولكن درجاتها مقسمة فقط على اثني عشر برجًا منها، هم ‏بروج الطوالع، ودرجات كل برج من البروج الاثني عشر 30 درجة.‏

وتختلف البروج (الكوكبات) التي يمكن أن تُرى في كل من نصفي الكرة الأرضية ‏الشمالي والجنوبي، ودائمًا هناك قسم كبير من كوكبات النصف الشمالي للكرة الأرضية التي لا ‏يُمكن رؤيتها من النصف الجنوبي، والعكس صحيح. كما أن المساحة التي تُرى من السماء ‏تعتمد على خط العرض، ولهذا كان للأمم القديمة اختلافاتها في تخيل شكل واتساع ‏المجموعات النجمية التي تتجمع معًا فتكون الكوكبات، والمجموعات النجمية الأصغر فيها ‏والتي تكون من بعضها منازل القمر.‏

ووفقًا لما اتفق عليه اتحاد الفلك الدولي سنة 1930 فإن عدد كوكبات نصف الكرة ‏الأرضية الشمالي هو 31 كوكبة، وعدد كوكبات نصف الكرة الأرضية الجنوبي 52 كوكبة، ‏إضافة إلى 5 كوكبات تقع بينهما على خط الاستواء السماوي.‏

ودائمًا ما تظهر 180 درجة فقط في الأفق، تُعرف بالقبة السماوية، وتختفي 180 ‏درجة الأخرى من دائرة البروج، وكلما ارتفعت درجة من جهة الشرق غربت درجة مقابلة من ‏جهة الغرب. وتتم دائرة البروج بنجومها دورتها الظاهرية حول الأرض كل 24 ساعة تقريبًا، ‏وتبدو الشمس فيها تدور حركة ظاهرية غير حقيقية حول الأرض، ومثلها في ذلك باقي ‏الكواكب، وتبقى الشمس في كل برج منها شهر تقريبًا، لتتم الشمس تلك الدورة الوهمية في ‏مدة 365 يومًا وربع اليوم، بينما الحقيقة أن الأرض تدور حول الشمس من الغرب إلى ‏الشرق، فتبدو لنا الشمس تشرق علينا كل يوم من الشرق إلى الغرب! ومن هذه الدورة تحدث ‏السنة الشمسية للأرض.‏

والمجموعات النجمية المكونة لمنازل القمر ليست منفصلة عن النجوم المكونة ‏للبروج (الكوكبات) على دائرة البروج، بل أغلبها هي أجزاء من البروج الاثني عشر المعروفة ‏ومعها كوكبة الجبار التي تقع بين الثور والجوزاء، وكوكبة الفرس العظيم (الحصان المجنح) ‏التي تتموضع بين الدلو والحوت. ويدور فيها القمر حول الأرض، ولكل منزلة منها اسم محدد.‏

منازل القمر وفصول السنة

كان العرب يعتبرون طلوع المنازل عند الفجر لتحديد فصول السنة وتغيرات المناخ، ولكن رأيت أن الأسهل للشرح والتوضيح أن أتتبع فصول السنة كما نعرفها وفقًا للسنة الشمسية، وعرض المنازل التي تتبعها.

وكل فصل من فصول السنة الأربعة يضم ثلاثة بروج، بإجمالي 90 درجة من دائرة البروج، وتتوزع في درجات البروج الثلاثة سبع منازل من منازل القمر، تبلغ درجات كل منزلة منها 12.85 درجة، يقطعها القمر في يوم تقريبًا (23 ساعة وثلث)، بينما تبقى فيها الشمس حوالي 13 يومًا في حركتها الظاهرية.

فمنازل بروج الربيع (الحمل والثور والجوزاء) هي: الشرطان- البطين- الثُريا- الدِبران- الهقعة- الهنعة- الذراع.

ومنازل بروج الصيف (السرطان والأسد والعذراء) هي: النثرة- الطرفة- الجبهة- الخرثان- الصرفة- العوَّاء- السِمَّاك.

ومنازل بروج الخريف (الميزان والعقرب والقوس) هي: الغفر- الزبانى- الإكليل- القلب- الشولة- النعايم "الغنائم"- البلدة.

ومنازل بروج الشتاء (الجدي والدلو والحوت) هي: سعد الذابح- سعد بلع- سعد السعود- سعد الأخبية- الفرع المقدم- الفرع المؤخر- الرشا "بطن الحوت".

ولنأخذ منازل فصل الربيع كمثال لنرى كيف تتوزع درجات المنازل السبع على البروج الثلاثة:

-تبدأ منزلة الشرطين من بداية الحمل وحتى الدرجة 12.85 منه.

-ثم تليها منزلة البطين، وتبدأ حيث تنتهي درجات الشرطان في 12.85، وتنتهي في الدرجة 25.7 من الحمل.

-لتبدأ بعدهما درجات منزلة الثريا، وهي منزلة ممتزجة تقع بين الحمل والثور؛ إذ تشغل 4.3 درجات الأخيرة من درجات الحمل وأول 8.55 درجات من بداية الثور، ليكون مجموع درجاتها هي الأخرى 12.85 درجة.

-وبعدها تبدأ درجات منزلة الدِبران من الدرجة 8.55 من الثور، وتنتهي عند الدرجة 21.4 من الثور.

-وبعدها تبدأ منزلة الهقعة، وهي منزلة ممتزجة تقع درجاتها بين الثور والجوزاء، فتشغل 8.6 درجات الأخيرة من الثور، و 4.3 درجة من أول الجوزاء.

-ثم منزلة الهنعة، وتقع بتمامها في الجوزاء ما بين الدرجات 4.3 و 17.15.

-والذراع آخر منازل بروج الربيع، وتقع في آخر الجوزاء ما بين الدرجة 17.15 والدرجة 30 من الجوزاء.

وهكذا فإن البرج الأول من الفصل بأوله منزلتان، والبرج الثاني في قلبه منزلة، والبرج الثالث في آخره منزلتان، وتوجد منزلة ممتزجة بين البرج الأول والبرج الثاني، ومنزلة ممتزجة بين البرج الثاني والبرج الثالث، والحال ذاته في كل فصل.

والمجموعات النجمية للمنازل –كما أسلفنا- هي غالبًا أجزاء من المجموعات النجمية ‏للبروج الاثني عشر، وهي تختلف بين الأمم؛ وعلى سبيل المثال فنجوم منزلة النثرة هي فم ‏الأسد عند العرب، ومنزلة الطرفة هي عين الأسد عند العرب، وهما منزلتان من برج ‏السرطان، لأن العرب كانت تتوسع في تصوير الأسد، وبرج السرطان بالكامل كما يُعرف عند ‏الروم وفي الفلك الحديث بمنزلتيه القمريتين كان ضمن كوكبة الأسد عند العرب، ونجمة ‏السماك الأعزل هي السنبلة في يد العذراء عند الروم وهي ساق الأسد عند العرب، ونجمتا ‏الذراع هما رأسا التوأم (الجوزاء) عند الروم وهما أيضًا ذراع الأسد عند العرب! ونجمتا منزلة الزبانى هما ‏زبانى العقرب عند العرب بينما هما كفتا الميزان عند الروم.‏

وتوجد منازل من تكوينات نجمية أخرى غير البروج الاثني عشر؛ فنجوم منزلة الهقعة ‏الثلاثة هي رأس الجبار، والفرغ المقدم والفرغ المؤخر هما أربع نجوم مضيئة؛ اثنتان اثنتان ‏ضمن كوكبة الفرس، وهكذا.‏

وهناك أقوال متناثرة عن كل منزلة من منازل القمر؛ فيُحكى أن القمر كان في منزلة ‏سعد الذابح يوم أن هم أبو الأنبياء سيدنا إبراهيم الخليل بذبح سيدنا إسماعيل. ويقولون إن ‏أفضل السمك يُصاد ويؤكل من دخول الشمس منزلة السِمَّاك الأعزل وبداية السنة القبطية ‏‏11 سبتمبر من كل عام ولمدة ستة شهور، وحتى تدخل الشمس منزلة بطن الحوت، فإذا ‏دخلت بطن الحوت بعد 10 أيام من بدء مارس لم يطب السمك، علمًا بأن اسم السِماك ‏ذاته لا علاقة له بالسمك! وكانوا يسمون الغفر منزلة الكنوز والبحث عن الأشياء المخفية!‏

منازل للقمر وليست للشمس

وإن كانت الشمس تنتقل في تلك المنازل أثناء رحلتها في دائرة البروج، فطاقتها لا تتأثر كثيرًا بالمنازل، فهي منازل للقمر وليست للشمس، والشمس عند عبورها يُقال إنها انتقلت بين البروج ولا يهم في أي منزلة من البرج، فتتأثر بطاقة المجموعة النجمية للبرج بالكامل وليس بطاقة نجوم المنزلة، كما أن طاقة الشمس لا تمتزج، فإن كانت الشمس في الحمل فلا يهم إن كانت في الشرطين أم البطين أم الدرجات الأولى من الثريا قبل أن تنتقل إلى الثور، وإن كانت في الدرجة الأخيرة من الحمل فهي في الحمل وتتأثر بطاقة الحمل وليس بطاقة منزلة نجوم الثريا الممتزجة بطاقة الحمل والثور. بينما القمر يتقلب ويمتزج في المنازل داخل الأبراج، وتختلف طاقته وسعده من منزلة لأخرى داخل البرج الواحد، بل وفي المنزلة الواحدة إن كانت طاقتها ممتزجة بين برجين، وذلك عند انتقاله من درجات المنزلة في البرج الأول إلى درجات المنزلة في البرج الثاني.

وكان العرب وسائر الأمم القديمة يعتقدون أن الشمس طاقة ذكرية نارية تغيراتها متدرجة، والرجل يرتبط سيكولوجيًا وفسيولوجيًا بالشمس، بينما القمر طاقة أنثوية مائية شديدة المزاجية والتغير، والمرأة ترتبط سيكولوجيًا وفسيولوجيًا بالقمر.

ولكل منزلة من منازل القمر طاقة تتفق وطاقة البرج الذي توجد فيه، مع اختلاف، فالشرطان والبطين كلاهما منزلتان ناريتان توجدان ضمن كوكبة الحمل، لكن الشرطين اعتبرها العرب تميل للنحس، بينما اعتبروا منزلة البطين منزلة سعيدة وتفيد باستفتاح الأعمال! وأما المنازل الممتزجة فطاقتها ممتزجة بطاقة البرجين الذين تتوسطهما، فالثُريا على سبيل المثال تقع بين برج الحمل الناري وبرج الثور الترابي، فتكون منزلة ممتزجة بين النار والتراب، والهقعة هي منزلة ممتزجة بين برج الثور الترابي وبرج الجوزاء الهوائي فتكون طاقتها ممتزجة تراب وهواء، وهكذا.

وبالنسبة لرصد نجوم المنازل –وهي أجزاء من المجموعات النجمية للبروج كما ‏أوضحنا-، فلا بد من الوضع في الاعتبار أن الشمس عندما تكون في درجات برج من البروج ‏الاثني عشر، فإنها ستشرق عند طلوع هذه الدرجة ضمن دائرة الأفق جهة الشرق، ولكن لن ‏يمكنك رصد نجومها بسبب سطوع الشمس، وأفضل أوقات الرصد لنجوم المنزلة القمرية ‏عندما تكون طالعة وقت الفجر قبل شروق الشمس، أخذًا في الاعتبار أن البرج في الطالع ‏وقت الفجر هو البرج الذي يسبق البرج الذي تكون فيه الشمس. ‏

لذا فإنه عندما تشرق الشمس في الثور فإن مجموعات النجوم في الطالع وقت الفجر ‏هي نجوم الحمل، وبالتقريب فإنه يمكن رصد مجموعة النجوم وقت الفجر التي تسبق الدرجة ‏التي فيها الشمس بحوالي 50 درجة، وهناك جداول محددة لزمن الرصد لكل منزلة، ويمكن ‏رصد المنزلة أيضًا عند مرور القمر بها، فهو يمر بكل منزلة ليلة واحدة كل شهر.‏

منازل القمر ولغة القمر!

ومنازل القمر 28 منزلة بعدد حروف اللغة العربية، ولمن لا يعلم فإن كل حرف من حروف العربية على ترتيب أبجد –وهو الترتيب الصحيح لحروف العربية- أُخذ رسمه من شكل نجمات المنزلة التي يأتي ترتيبه موافقًا لها؛ فحرف الألف أُخذ رسمه من نجمتي المنزلة الأولى وهي منزلة الشرطين، وحرف الباء أخذ ‏رسمه من النجمات الثلاث لمنزلة البطين، وهي المنزلة الثانية، وهكذا.‏

ولكل حرف حسابه العددي وقيمته العددية التي يُحسب منها الجُمل للاسم أو الكلمة، وكمثال: اسمي (منى) قيمته ‏العددية= م (40) + ن (50)+ أ (1)= 91 وبالتصغير لأحد الأرقام التسعة الأولية، وهي الأرقام ‏من (1) إلى (9)، تكون طاقته ضمن مجموعة الرقم (1).‏

كما أن لكل حرف منها طاقة تتوزع على الطباع الأربعة بالترتيب (النار- التراب- الهواء- الماء) بحيث تتجمع في أربع مجموعات، وكل مجموعة منها من سبعة حروف، ولا علاقة بين طاقة تلك الحروف وطاقة المنازل التي أُخذ رسمها منها. 

طاقة الحروف

نارية

ترابية

هوائية

مائية

المنزلة

الحرف

القيمة العددية

‏المنزلة

الحرف

القيمة العددية

‏المنزلة

الحرف

القيمة العددية

‏المنزلة

الحرف

القيمة العددية

الشرطان

أ

1

البطين

ب

2

الثريا

ج

3

الدبران

د

4

الهقعة

هـ

5

الهنعة

و

6

الذراع

ز

7

النثرة

ح

8

الطرفة

ط

9

الجبهة

ي

10

الخرثان

ك

20

الصرفة

ل

30

العواء

م

40

السماك

ن

50

الغفر

س

60

الزبانى

ع

70

الإكليل

ف

80

القلب

ص

90

الشولة

ق

100

النعايم

ر

200

البلدة

ش

300

سعد الذابح

ت

400

سعد بلع

ث

500

سعد السعود

خ

600

سعد الأخبية

ذ

700

الفرع المقدم

ض

800

الفرع المؤخر

ظ

900

بطن الحوت

غ

1000

ولكل حرف منها وزن للطاقة يؤثر في طاقة الكلمة التي يدخل فيها. ولأن كل مجموعة طاقية منها تضم سبعة حروف، فأول حرف ناري (الألف) يكون ميزانه الأعلى (7)، والحرف الناري الذي يليه (الهاء) يكون ميزانه أقل درجة (6)، وهكذا في كل مجموعة حروف.

وعليه فلوزن الاسم نراجع طاقة ووزن الحروف المكونة له، وترتيبها في الاسم؛ وفي مثال اسمي؛ ‏فحرف الميم= 4 ناري، ووزن النون= 4 ترابي، ووزن الألف= 7 ناري، وهذا يجعل طاقة ‏الاسم الكلية نارية، خاصة وأن الحرف الأول ناري، وبه حرف الألف وميزانه (7).‏ 

 

طاقة الحروف

ميزان الحروف

نارية

ترابية

هوائية

مائية

7

أ

ب

ج

د

6

هـ

و

ز

ح

5

ط

ي

ك

ل

4

م

ن

س

ع

3

ف

ص

ق

ر

2

ش

ت

ث

خ

1

ذ

ض

ظ

غ

ومعروف أن نصف حروف اللغة العربية قد استخدمها الحق سبحانه وتعالى كفواتح لبعض سور القرآن الكريم، وقد جمع بعض علمائنا القدامى هذه الحروف الأربعة عشر في عبارة "نص حكيم قاطع له سر".

وبالنظر إلى طاقة هذه الحروف الاستفتاحية سنجد أربعة حروف منها نارية (أ، هــ، ط، م)، وأربعة مائية (ح، ل، ع، ر)، وثلاثة هوائية (ك، س، ق)، وثلاثة ترابية (ي، ن، ص). وبالنظر إلى موازين هذه الحروف سنجد أن حرف الألف الناري وحده هو من الميزان 7، وهو أعلى الموازين، واختيرت من الحروف النارية الأربعة الأعلى ميزانًا، والحروف ذات الموازين (5) و (4) و (3) استخدمت كلها على اختلاف طاقاتها، باستثناء حرف الفاء الناري، والذي يعده اللغويون أضعف حروف اللغة العربية فلا توجد فيه صفة من صفات القوة (كالجهر والشدة والإطباق)، وكذلك الحروف الثمانية ذات ميزان الطاقة الضعيفة (2) و (1) جميعها متروكة، فلم تُستخدم في استفتاح سور القرآن، أيًا كانت الطاقة التي تتصف بها.

كما وقد لاحظت ملاحظة غريبة تختص بحروف فواتح السور القرآنية الأربعة عشر، إذا ما وزعنا الحروف بحسب المنازل التي أُخذ رسمها منها على بروج الفصول الأربعة.

فالحروف المشتق رسمها من منازل القمر السبع في بروج فصل الصيف وهي (ح، ط، ي، ك، ل، م، ن) جميعها من حروف فواتح السور القرآنية، والعكس تمامًا في الحروف السبعة المأخوذ رسمها من منازل القمر السبع في بروج فصل الشتاء وهي (ت، ث، خ، ذ، ض، ظ، غ) فجميعها مستثناة من استفتاح سور القرآن بها!

كما لاحظت تعاكسًا غريبًا بين حروف منازل الربيع وحروف منازل الخريف، فمن بين حروف منازل الربيع السبع استخدم الحرفان الناريان من بينها (أ، هـ) فقط في استفتاح السور –وكلاهما من حروف لفظ الجلالة-، واستبعدت حروف الربيع ذات الطاقات الترابية والهوائية والمائية (ب، ج، د، و، ز)، بينما في حروف منازل الخريف السبع كانت خمسة حروف منها من فواتح السور القرآنية (س، ع، ص، ق، ر) وطاقاتها ترابية وهوائية ومائية، ولم يُستبعد من حروف منازل الخريف سوى الحرفين الناريين فيها (ف، ش)! فهنا حرفان ناريان واستخدما، وهناك حرفان ناريان واستبعدا!

توزيع الحروف على المنازل تبعًا لفصول السنة

الربيع

الصيف

الخريف

الشتاء

أ

ح

س

ت

ب

ط

ع

ث

ج

ي

ف

خ

د

ك

ص

ذ

هـ

ل

ق

ض

و

م

ر

ظ

ز

ن

ش

غ

 وختامًا، فقد كانت هذه خلاصة لبعض مما أعرف عن منازل القمر، وبعض ملاحظاتي حول علاقتها بحروف اللغة العربية. وأتمنى أن يجد القارئ فيها الإفادة.